يوم الذهاب الى الحلاق يوما ً عصيبا ً في حياة بعض الاطفال ، اذ يسبب لهم
معاناة يحاولون التخلص منها بشتى الطرائق المتاحة ، بكاء وصراخ ومقاومة
لاتنفع معها أي وعود ، انها مباراة يخوضها الأهل والحلاق والطفل ، وغالبا ً
ما يربحها الحلاق ، اذا ً كيف يتعامل الأهل مع أطفالهم الذين يخافون
الحلاق ؟ وكيف يشجعونهم على الذهاب اليه ؟ .
.
الحل العملي* لهذه المشكلة هو*:-
**
أن تكون المرة الأولى لزيارة الطفل زيارة استكشافية أو استطلاعية دون
المساس بشعره*. اشرح* له بكلمات بسيطة* يفهمها،* أن الحلاقة لن تؤذيه
وبأنه سيصبح جميلا بعدها،* وكون الأم هي* الأقرب له سيطمئن لكلامها مما
سيؤثر فيه بشكل إيجابي*.
**
تكمن مشكلة أغلب الأطفال في* عدم اختلاطهم بالناس أساساً،* فالطفل
الذي* يلتقي* بأطفال الجيران ويختلط بالناس،* يكون أكثر تقبلاً*
للحلاقة من الطفل الذي* يكون في* البيت طوال الأسبوع*.
**
عدم تهديد الآباء لأطفالهم بأخذهم إلى الحلاق إذا ما قاموا بسلوك* غير
سوي* أو خاطئ،* فتتولد لديهم عقدة من الحلاق وتكون نظرتهم إليه نظرة ريب
وخوف باعتباره شخصا مخيفا*.
**
إذا كان الطفل* يخاف من أصوات ماكينة الحلاقة الكهربائية،* يفضل أن*
ينهي* الحلاق عمله بأسرع ما* يمكن،* وعلى الوالدين أن* يخبرا الحلاق
أن طفلهما* يخاف من تلك الأصوات حتى* يمهد للطفل قبل تشغيل الماكينة،*
ويتعامل معه بما* يناسبه قبل أن* يبكي* ويخاف ويتعكر مزاجه،* وحينها*
يصعب التفاهم معه*.
**
ينبغي* أن* يمهد الوالدان للطفل لزيارته محل الحلاقة،* ويشعرانه ان
الحلاقة امر مسل وستجعل شعره* يبدو جميلاً،* فمن السهل إفهام الطفل هذه
الأمور،* لأن لديه قابلية لأخذ أي* معلومات واستيعابها،* لكن بطريقة
مناسبة وبلغة* يفهمها*.
** تهيئة الطفل من البيت،* فإذا أغراه أهله بشراء لعبة ما مثلا بعد الحلاقة،* فسيكون هذا عاملا مساعدا لقبوله*.
**
إذا كان لدى الطفل اخوة أكبر منه،* يحبّذ أن* يراهم وهم* يحلقون
قبله،* حتى* يتآلف مع عملية الحلاقة،* بالاضافة الى ضرورة تشجيعه*.
** لا* يحب الأطفال وضع الفوطة حول عنقهم لأنها تشعرهم بأنهم مقيدون،* وفي* هذه الحالة* يمكن الاستعاضة عنها بفوطة صغيرة*.